الوصف
يضم هذا الملف 28 كراسة لجميع حروف الهجاء، وكل حرف في كراسة منفصلة بحجم A5. تحتوي هذه الكراسات القابلة للطي مجموعة متنوعة من الأنشطة والمهارات، وهي مناسبة للطالب في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول أي في بداية تعلّمه لشكل الحرف وصوته.
الكراسة الواحدة تضم الأنشطة التالية:
- الغلاف: يكتب الطالب اسمه في المستطيل أسفل الحرف.
- تعرّف على شكل الحرف: يتيح هذا النشاط للطالب التعرف على شكل الحرف من خلال التتبّع عليه باستخدام القلم.
- ارمِ النرد وتتبع الحرف: مرة أخرى يقوم الطاب بالتتبع على الحرف ولكن بعد رمي النرد! وتم استخدام هذه الطريقة كنوع من التسلية وكي لا يتذمر الطالب من الكتابة. للطالب محاولتين، يرمي النرد في المرة الأولى فيقرأ مجموع النقاط الموجودة على النرد ويقوم بكتابة الحرف بعدد مرات النقاط فإذا ظهر له على النرد العدد 3، يقوم بتتبع كتابة الحرف 3 مرات فقط. وبنفس الطريقة في المرة الثانية.
- قوس قزح: للمرة الثالثة يقوم الطالب بتتبع كتابة الحرف ولكن هذه المرة بألوان قوس قزح! لاحظ أنه سيقوم بكتابة الحرف 4 مرات وفي كل مرة بلون مختلف باستخدام الألوان الشمعية أو الخشبية ليحصل على حرف ملوّن بألوان قوس قزح. إنها طريقة غير مباشرة لتعلم الطفل كتابة الحرف!
- متاهة الحرف: يساعد هذا النشاط الطالب في تمييز الحرف المطلوب تعلمه بين الحروف الأخرى وذلك من خلال تلوين مربعات الحرف من نقطة البداية إلى نقطة النهاية حتى يُنهي المتاهة.
- أين هو الحرف: مرة أخرى يُميّز الطالب الحرف من بين الحروف الموجودة في الرسم ويقوم بالبحث عنه وتلوينه.
- ارسم: يرسم الطالب لوحة فنيّة مميزة بصورة يبدأ اسمها بصوت الحرف ويلوّنها.
- تبدأ بصوت الحرف أو لا: يقوم الطالب في هذا النشاط بقراءة اسم الصورة، فإن كانت تبدأ بصوت الحرف المطلوب يقوم بتلوين الوجه السعيد وإن كانت الصورة لا تبدأ بصوت الحرف المطلوب يقوم بتلوين الوجه الحزين.
- اقرأ ولوّن: توجد في هذه الصفحة وهي الأخيرة في الكراسة 3 جُمل مصوّرة، فبالنظر للصورة التابعة للجملة يتوقع الطالب ما هي الجملة المكتوبة! يقرأ الطالب الجملة ويلوّن الحرف الموجود فيها.
المورد مقسّم إلى 7 ملفات